وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد الدولي
وصف البرنامج الاكاديمي لكلية الطب البيطري
اسم الجامعة : القادسية
اسم الكلية: الطب البيطري
عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية : 7 فروع علمية ووحدة بحوث الامراض المشتركة
دقـق الملف من قبل
قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ / /
التوقيع
وصف البرنامج الأكاديمي
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لمقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية | جاجامعة القادسية |
2. القسم الجامعي / المركز | كلية الطب البيطري |
3. اسم البرنامج الأكاديمي | تخصص علوم في مجال الطب البيطري وتفرعاته |
4. اسم الشهادة النهائية | بكلوريوس طب وجراحة بيطرية |
5. النظام الدراسي | فصلي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد | – |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى | المكتبة العلمية وشبكة المعلومات الدولية الانترنيت ومؤثرات اخرى |
8. تاريخ إعداد الوصف | خلال العام الدراسي 2015-2016 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي | |
1– الاهتمام بمجالات البحث العلمي وترصين مسيرته في مجال الطب البيطري . 2 – أقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التخصصية في المجالات البيطرية والتي تخدم سوق العمل . 3 – العمل على حماية الثروة الحيوانية وتطوير الانتاج الحيواني. 4 – أمكانية وضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه الثروة الحيوانية في البلد. |
10. مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-المعرفة والفهم
أ1- المعرفة الاساسية حول علم الاحياء المجهرية والكيمياء العامة والفسلجة والاحصاء والتشريح والانسجة والتفكير العلمي ومهارات الدرسة أ2- معرفة وظائف الجسم ( جسم الحيوان )الطبيعية وغير الطبيعية عن طريق علم وظائف الاعضاء والكيمياء الحيوية والسريرية والتغذية وعلم الاحياء المجهرية الدقيقة والمناعة أ3- المعالجة الدوائية للحيوان المريض , الحالة المرضية ,تشخيصها توفير العلاج الامثل أ4- المعارف الاساسية للوقاية والسيطرة على الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان أ5- المفاهيم والمبادى لكل من الكيمياء الحياتية والفسلجة بما فيها ذلك التراكيب البنائية أ6- اسس العلاجات الدوائية ومعرفة الاضرار الناتجة عن الادوية وسمومها بما في ذلك تفاعلاتها اهميتها السريرية |
ب -المهارات الخاصة بالموضوع
ب 1 – تطبيق المعرفة حول مختلف الامراض الجرثومية والطفيلية للوقاية منها وحماية صحة الحيوان ب 2 – تقييم وتحليل الاساليب المختلفة لمكافحة العدوى وتحديد الانسب (التشخيص والعلاج ) لكل حالة مرضية ب 3 – تقييم كافة العلاجات الدوائية سواء كانت علاجات ارشادية او تطبيقية
|
طرائق التعليم والتعلم |
– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة بالعلوم البيطرية المختلفة
– توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي المتخصص. – اسلوب المحاضرة التفاعلية – جهاز حاسوب Data show – التدريب العملي قاعة مجهزة بالعينات
|
طرائق التقييم |
– اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
– الاختبارات النظرية والعملية (الامتحان ) والشفوية – الحوار والنقاش
|
ج-مهارات التفكير
ج1- التخطيط وتحديد الاهداف ج2- جمع المعلومات وتنظيمها واعطاء الوصف الدقيق لها وتشخيصة ج3- تطبيق التحليل بطريقة تطبيق علمية وتصنيفية ج4- الملاحظة والتقييم |
طرائق التعليم والتعلم |
– القدرة على التفكير العلمي والقدرة على التقليد الابداعي
– القدرة على تفسير الظواهر العلمية وورش العمل والانشطة – القدرة على اختراع طرق علمية جديدة للعلاجات وطرح افكار جديدة – تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل . – تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة المواضيع التي تتطلب التفكير والتحليل .
|
طرائق التقييم |
– امتحانات يومية بأسئلة بيتية كواجب بيتي .
– أعطاء الطالب شرحا بخصوص انواع التفكير المتوقعة منهم – مناقشة اساليب التفكير الجيدة بشكل متكرر مع اعطاء الامثلة في مشاريع مختلفة بفروع معرفية مختلفة
|
د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). – د-1-إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل نتائج. – د2- القدرة على الاتصال والتواصل وتطوير الخبرات – د3- القدرة على العمل الجماعي – د4- القدرة على ادارة الحقوق – د5- القدرة على الالقاء والتقديم وعلى استخدام الحاسوب والانترنيت – د-6- قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة. – د-7- الإلمام بإحدي اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة. |
طرائق التعليم والتعلم |
– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الجامعات الاخرى .
– إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات ذات خبرات . – تعويد الطلبة على كتابة البحوث والتقاريرالعلمية المتطورة.
|
طرائق التقييم |
1- الامتحانات التحريرية لتقييم التحصيل العلمي للطالب 2- امتحانات تطبيقية 3- تقاريروبحوث |
وصف البرنامج الاكاديمي للكلية
ت | اسم الكلية | المرحلة | المادة | اسم التدريسي | نوع الدراسة | ||
نظري | عملي | ||||||
1 | كلية الطب البيطري | الاولى | التشريح | أ.م.ايمان فيصل عبد الحسن
م.نبيل عبد مراد |
|
م.م مها عبد الهادي عبد الرضا
فاطمة سوادي زغير |
صباحي |
ادارة الحيوان | صباحي | ||||||
الاحياء | ا.م.د منصور جدعان علي
أ.م.د احمد جاسم نعمة م.م مشتاق طالب حسين م. خلود حمدان فهد |
|
م.م رنا صالح صاحب
م.م ازهار عبد السادة نعمة |
صباحي | |||
الحاسوب | م.م اثير هادي عيسى | م.م اثير هادي عيسى
م.م وسام رحيم عطية |
صباحي | ||||
الكيمياء العامة | م.م هيثم كاظم (محاظر خارجي) | بدون عملي | صباحي | ||||
اللغة العربية | أ.م صلاح حسون جبار | بدون عملي | صباحي | ||||
اللغة الانكليزية | م. احمد كاظم مناحي | بدون عملي | صباحي | ||||
حقوق الانسان | م.م محمد عبد جري | بدون عملي | صباحي | ||||
ادارة الدواجن | م. وسام رحيم عطية | م.م شيماء عباس
م.م محمد عبد العباس ملاغي م.م اسراء طاهر مسلم |
صباحي | ||||
الفيزياء الطبية | م.د سلمان حمزة | م.د سلمان حمزة | صباحي | ||||
2 | كلية الطب البيطري | الثانية | التشريح | م. ايمان ابراهيم دلي
م. صفية كريم والي |
م.م. حسنين علي عبد الامير
م. صفية كريم والي |
صباحي | |
الانسجة | م. نبيل عبد مراد
م.م مها عبد الهادي |
م.م عبد الرزاق باقر كاظم
م.م فاطمة سوادي زغير |
صباحي | ||||
الفسلجة | أ.م.د زينب ابراهيم محمد
أ.م.د سعدية علي لفيلف م.د سالم حسين جاري |
بدون عملي | صباحي | ||||
الكيمياء الحيوية | أ.د جبار عباس احمد
أ.م.د زينب ابراهيم محمد م.د سالم حسين جاري |
بدون عملي | صباحي | ||||
تغذية الحيوان | أ.م.د زاهرة عبد الجبار | م.م اسراء طاهر مسلم
م.م شيماء عباس صبيح |
صباحي | ||||
الوراثة | م. افراح صبيح | بدون عملي | صباحي | ||||
الاجنة | صباحي | ||||||
الاحصاء | م. افراح صبيح | م. افراح صبيح | صباحي | ||||
3 | كلية الطب البيطري | الثالثة | الطفيليات | أ.د غيداء عباس جاسم
أ.م.د نعمان ناجي عايز أ.م.د منصور جدعان علي أ.م.د منير عبد الامير م. ازهار جفات كروان |
م.م رنا صالح صاحب
م.م نور عيدان جراد |
صباحي | |
الادوية | أ.م.د بهاء امين عبد الحسين
أم.د علي محمد غازي أ.م.د جنان عبد الامير صبيح |
أ.م.د علي محمد غازي
أ.م.د جنان عبد الامير صبيح |
صباحي | ||||
الاحياء المجهرية | م.د علاء عبد الكاظم
م. جميلة راضي اسماعيل م. بلسم ميري مزهر م.م مشتاق طالب حسين |
م. زينة فؤاد صالح
م.م جنان ناظم صادق م.م ازهار عبد السادة نعمة م.م مشتاق طالب حسين |
صباحي | ||||
المناعة | أ.م.د هدى عبد الهادي علي
أ.م.د احمد جاسم نعمة م.د حيدر ناجي عايز م.بلسم ميري مزهر |
م.م جنان ناظم صادق
م.م ختام قايد مانع |
صباحي | ||||
الامراض | م.د خليل كزار جلاب
م. هالة عباس ناجي م. اطياف غانم رهيف |
م.د خليل كزار جلاب
م. هالة عباس ناجي م. اطياف غانم رهيف |
صباحي | ||||
السموم | أ.م.د بهاء امين عبد الحسين
أ.م.د جنان عبد الامير صبيح أ.م.د علي محمد غازي |
صباحي | |||||
السريريات البيطرية | بدون نظري | م.د اسعد جاسم عبد
م.م يحيى اسماعيل خظير |
صباحي | ||||
الفايروسات | أ.م.د هدى عبد الهادي علي
م.د حيدر ناجي عايز |
م. زينة فؤاد صالح | صباحي | ||||
4 | كلية الطب البيطري | الرابعة | السريريات | بدون نظري | م.د نورس كاظم مهدي
م.م صلاح مهدي كريم |
صباحي | |
الطب الباطني | م.د اسعد جاسم عبد
م.د سعد هاشم غميس |
بدون عملي | صباحي | ||||
الامراض المعدية | م. د نورس كاظم مهدي
م. خليفة عباس منصور |
بدون عملي | صباحي | ||||
الخصوبة | م.د خالد محمد كرم
م. احمد سعيد م.باسم حميد |
م.د خالد محمد كرم
م. احمد سعيد م.باسم حميد م.م كمال غازي غانم |
صباحي | ||||
الجراحة | أ.م عامر ابراهيم (محاظر خارجي)
م. احمد كاظم مناحي م.م عباس علي |
م. احمد كاظم مناحي
م.م عباس علي م.م مسلم فاهم م.م علي اسماعيل م.م قيس ترف م.م رافد هادي |
صباحي | ||||
التشخيصات المرضية | م. نورس كاظم مهدي | م.د مثنى هادي حسين
م.د نوس كاظم مهدي م.م غسان خضير اسماعيل |
صباحي | ||||
الامراض المشتركة | أ.م.د منير عبد الامير
أ.م.د هدى عبد الهادي علي أ.م.د احمد جاسم نعمة م. جميلة راضي اسماعيل |
بدون عملي | صباحي | ||||
امراض دواجن | أ.م.د نافع صبيح جاسم
أ.م علاء عبد العزيز م. محاسن عبد الرزاق |
م. محاسن عبد الرزاق
م.م عباس هادي جاسم م.م حسن علي حمادي م.م هبة تركي عطية |
صباحي | ||||
5 | كلية الطب البيطري | الخامسة | الطب الباطني | ا.م.د قاسم حليم كشاش
م. ظفر رشيد حميد |
بدون عملي | صباحي | |
الجراحة | أ.د ثاير علوان
أ.م عامر ابراهيم أ.م عبد الستار سلمان م.احمد كاظم مناحي |
أ.م عامر ابراهيم
م. احمد كاظم مناحي م.م عباس علي م.م قيس ترف م.م رافد هادي |
صباحي | ||||
التوليد | أ.د ضياء حسين جاسم
أ.م عباس دحام م. علي حبيب جابر |
أ.د ضياء حسين جاسم
أ.م عباس دحام م. علي حبيب جابر م.م كمال غازي غانم |
صباحي | ||||
امراض الاسماك | أ.م علاء عبد العزيز | أ.م علاء عبد العزيز | صباحي | ||||
صحة الغذاء | أ.م.د هسفاء جمعة حسن
أم.د باسمة جاسم محمد |
م.م وسام رحيم عطية
م.م كاظم حسن |
صباحي | ||||
السريريات | أ.م.د نافع صبيح جاسم
أ.م علاء عبد العزيز أ.م علاء عبد العزيز م.م عباس هادي جاسم م.م حسن علي حمادي م.م هبة تركي عطية |
م.د مثنى هادي حسين
م.د سعد هاشم غنيس م. خليفة علي منصور م.م صلاح مهدي كريم م.م غسان خضير اسماعيل م.م يحيى اسماعيل خضير |
صباحي | ||||
اللغة العربية | أ.م صلاح حسون جبار | بدون عملي | صباحي | ||||
الطب العدلي والتشريح المرضي | م.د خليل كزار جلاب
م. هالة عباس ناجي م. اطياف غانم رهيف |
م.د خليل كزار جلاب
م. هالة عباس ناجي م. اطياف غانم رهيف |
صباحي | ||||
مشاريع البحوث | م.د مثنى هادي حسين | بدون عملي | صباحي | ||||
السلوك المهني | م. كاظم حسن عباس | بدون عملي | صباحي |
11. التخطيط للتطور الشخصي |
1-شبكة المعلومات العالمية (الانترنت ) 2-وضع خطة للزيارات الميدانية للارتقاء بالواقع العلمي 3-تحديد الانشطة مثلا الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية لتنمية التطور العلمي والشخصي
|
12. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
الحصول على شهادة اعدادية قبول مركزي
|
13. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المطبقة عالميا وعربيا والمتاحة بالعراق. |
مخطط مهارات المنهج | ||||||||||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | ||||||||||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | ||||||||||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي
أم اختياري |
المعرفة والفهم | المهارات الخاصة بالموضوع | مهارات التفكير | المهارات العامة والمنقولة
( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي |
|||||||||||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | أ5 | أ6 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | د5 | د6 | د7 | د8 | |||||||
الاولى
الاولى |
∕ | حاسوب | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
∕ | أدارة حيوان | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | ||||
الاولى
الاولى |
∕ | علم التشريح | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
∕ | اللغة الانكليزية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | ||||
الاولى
الاولى |
∕ | أدارة دواجن | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
∕ | الديمقراطية و حقوق الانسان | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | ||||
الاولى
الاولى |
∕ | علم الاحياء | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
∕ | الكيمياء العامة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | ||||
الاولى | ∕ | الفيزياء | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الكيمياء الحياتية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | التشريح | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الفسلجة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الوراثة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الانسجة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | تغذية حيوان | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الاجنة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثانية | ∕ | الاحصاء | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | الامراض | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | الطفيليات | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | الادوية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | الاحياء المجهرية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | المناعة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الثالثة | ∕ | السموم | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | الجراحة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | الامراض المعدية والوبائية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | امراض الدواجن | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | الخصوبة والامراض التناسلية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | التشخيصات المرضية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | الطب الباطني | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | الامراض المشتركة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الرابعة | ∕ | التطبيق البيطري | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | الجراحة العامة | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | الطب الباطني | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | الصحة العامة البيطرية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | التوليد | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | التطبيق البيطري | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | المشاريع البحثية | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | امراض الاسماك | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | التشريح المرضي والطب العدلي | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | السلوك المهني البيطري | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||
الخامسة | ∕ | التطبيق البيطري الصيفي (الاستاجير) | أساسي | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | X | |||